الاثنين، 21 يناير 2013

تقويم مرحلي ص 29: (تاريخ، سنة رابعة متوسط)



·        تقويم مرحلي ص 29:
-         قدم السندات: 1، 2، 3، 4، 5.
السند رقم 1: من مظاهر سياسة الفرنسة تشجيع البحث في الحضارات التي سبقت الفتح الاسلامي عن طريق مجموعة من المستشرقين.
السند رقم 2: اعتبار اللغة الفرنسية لغة رسمية في الجزائر وتشجيع التعامل بها.
السند رقم 3: نشر اللغة الفرنسية بين الجزائريين لتصبح درجة على أسنتهم.
السند رقم 4: طفل جزائري يحمل لوح حفظ القرآن.
السند رقم 5: شيخ جزائري في حلقة لتحفيظ القرآن وتعلم اللغة العربية.
-         يعبر مضمون السندات 1، 2، 3 على السياسة الفرنسية تجاه العربية. وضح ذلك.
كانت السياسة الفرنسية في شقها الثقافي ترمي إلى محاربة المقوم الثاني في الشخصية الجزائرية المتمثل في اللغة العربية، فعملت على فرنسة الجزائر بنشر اللغة والثقافة الفرنسية، واعتبارها اللغة الرسمية في التعامل الاداري، ومحاربة اللغة العربية واعتبارها لغة أجنبية، ولم يكن مقررا في المدارس الا اللغة الفرنسية وتاريخ وجغرافية وفرنسا على اساس أنها جزائرية وكذا البحث عن الحضارات والمنجزات التي خلفها الاستعمار الروماني والبيزنطي متجاوزين الفترة الاسلامية، وقام بهذا العمل مجموعة من الباحثين الماجورين المحسوبين على حركة الاستشراق.
-         يعبر مضمون السندين 4، 5 على تصدي الشعب الجزائري للسياسة التعليمية والثقافية الفرنسية بالجزائر، اكتب موضوعا من خلال ما يحمله السندين.
لقد واجه الشعب الجزائري سياسة الفرنسة عن طريق التشبث باللغة العربية ورفض الاندماج في الثقافة الفرنسية، فعمل الشيوخ والعلماء على نشر اللغة العربية وتعليمها للأطفال منذ سن مبكر بتأسيس الكتاتيب، كما قاموا بالتعليم في الزوايا والمساجد المختلفة رغم التضييق على التعليم العربي الحر، كما قاموا بتدريس التاريخ الجزائري مركزين على الفترة الاسلامية التي اكتملت فيها معالم الشخصية الجزائرية.

هناك تعليق واحد:

  1. I am really hаpρу to read this ωеbѕite posts
    ωhich саrгieѕ lots
    οf hеlpful data, thanks fοr providing these
    κindѕ of ѕtatistics.

    Fеel fгee to visit my blog :: payday loans

    ردحذف