الميدان: المجال الجغرافي
الوضعية التعلمية: الخريطة
الوضعية المشكلة الجزئية: تعلمنا سابقا أن الخريطة هي وسيلة لتحديد المواقع، مما يدعونا إلى التساؤل حول كيفية رسمها والمعايير المتبعة في ذلك، بالإضافة إلى أنواعها وفوائدها في التعليم وخارجه.
المنتوج
النهائي:
تعريف
الخريطة:
هي صورة مصغرة لتمثيل سطح الأرض أو جزء منه،
بشكل مستوي وبمقياس معين
أساسيات
الخريطة:
·
العنوان: يبين موضوع الخريطة
·
المفتاح: هو قائمة رموز وألوان تساعدنا على قراءة وفهم محتويات
الخريطة
·
المقياس: هو نقل البعد الحقيقي على الطبيعة وتصغيره على الخريطة
باعتماد مقياس يكتب بالكسر أو بالرسم
·
الاطار: هو الحيز الذي ترسم داخله الخريطة
·
الاتجاه: سهم يحدد جهة الشمال الذي يمثل دوما أعلى الخريطة
أنواع
الخرائط
تنقسم الخرائط حسب محتواها إلى:
·
خرائط طبيعية: (التضاريس، المناخ، الأنهار، الغطاء النباتي..)
·
خرائط سياسية: (الحدود بين الدول)
·
خرائط بشرية: (الأجناس البشرية، توزيع السكان)
·
خرائط اقتصادية: زراعة، صناعة، مواصلات، توزيع الثروات)
أهمية
الخرائط:
·
تعتبر من أهم الوسائل التربوية في مختلف المواد العلمية
والأدبية
·
استخلاص المعلومات المختلفة من حيز محدود
·
معرفة الظواهر الطبيعية والبشرية والاقتصادية
·
دليل مهم للسياح ورجال الأعمال
. أداة فعالة للعسكريين في أوقات السلم والحرب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق