السبت، 8 أكتوبر 2016

كرونولوجيا عصور ما قبل التاريخ (للسنة أولى متوسط)



المنتوج النهائي:

الميدان: الوثائق التاريخية
الوضعية التعلمية: كرونولوجيا عصور ما قبل التاريخ

الوضعية المشكلة الجزئية: تابعت شريطا وثائقيا جاء فيه: "أن مرحلة ما قبل التاريخ هي أطول مراحل حياة الانسان على الأرض، وأن تطوره خلالها كان بطيئا بدليل الآثار التي خلفها" الأمر الذي دعاك إلى البحث عن هذه المرحلة وأهم الصعوبات التي واجهت الانسان القديم وكيف تغلب عليها.

1- فترة ما قبل التاريخ:
هي الفترة الممتدة من ظهور الإنسان إلى كتشاف الكتابة سنة 3200 ق.م
2- العصور الحجرية:
قسم المؤرخون فترة ما قبل التاريخ إلى ثلاثة عصور، اعتمادا على نوع الأنشطة التي مارسها والأدوات التي استعملها، وأطلقوا عليها اسم "العصور الحجرية" لأن الانسان استعمل فيها الأدوات الحجرية.
أ- العصر الحجري القديم: يمتد من ظهور الانسان إلى سنة 12000 ق.م سكن فيها الانسان في الكهوف، واكتشف فيها الانسان النار، اعتمد فيها الانسان على التقاط الأعشاب والثمار، كما عبر عن أحاسيسه بالرسومات. ظهرت في هذا العصر عدة حضارات بدائية أهمها الحضارة العاترية بالجزائر والقفصية بتونس
ب- العصر الحجري الوسيط: يمتد من 12000 ق.م إلى 8000 ق.م شرع فيها الانسان في بناء الأكواخ، وطور أدواته، واستأنس بعض الحيوانات ومارس الزراعة.
ج- العصر الحجري الحديث: يمتد من 8000 ق.م إلى 5000 ق.م: أنتج فيها الانسان غذاءه بفضل الزراعة والرعي، كما تعلم طحن الحبوب والطهي وحياكة الملابس ودفن الموتى وصنع أواني وأدوات صيد. وجاء بعده العصر المعدني (5000 ق.م إلى 3000 ق.م) انتقل فيه الانسان من استخدام الحجارة إلى استعمال المعادن. 
3- الآثار عنوان الفترة التي عاش فيها الإنسان:
أ- المرحلة الأولى: مرحلة التنقل
وتمتد من ظهور الانسان إلى سنة 8000 ق.م تمثل نمط معيشة إنسان هذه الفترة بجمع القوت وممارسة الصيد الذي فرض عليه التنقل والترحال المستمر من مكان لآخر، بالإضافة إلى اكتشافه للنار وسكنى المغارات واستعمال الأدوات الحجرية.
ب- المرحلة الثانية: مرحلة الاستقرار
ويطلق عليها مرحلة "فجر التاريخ" مارس فيها الانسان الزراعة واستأنس الحيوان ما ساعده على الاستقرار ثم بناء المساكن التي أدت الى ظهور القرى. كما اكتشف فيها الانسان المعادن المختلفة من نحاس وذهب وبرونز وحديد مما مكنه من تطوير وسائل الزراعة والنقل والبناء، إلا أن أهم انجاز له تمثل في اختراع الكتابة.
الكتابة: مجموعة أشكال ورموز تعبيرية، اهتدى اليها الانسان للتواصل والتعبير عن مشاعره وتوريث تجاربه، وأقدم الكتابات هي: الخط المسماري بالعراق، الكتابة الهيروغليفية بمصر



هناك 10 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم ياعمالقة التعليم

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم ياعمالقة التعليم

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب

      حذف
    2. ارجوكم دروس التاريخ للسنه الرابعه متوسط

      حذف
  3. شكرا على المعلومات المفيده والقيمه تحياتي اليكم انا الأستاذ خليفة

    ردحذف
  4. Merci beaucoup

    ردحذف
  5. اريد تعريف نسمية عصور ماقبل التاريخ

    ردحذف