عنصرة مادة التربية المدنية
الميادين
|
المركبات
|
العناصر
|
الميدان
الأول:
الحياة
الجماعية
|
المركبة الأولى:
التنوع الثقافي والتمييز العنصري
|
1/ تعريف التنوع
الثقافي
2/ وسائل تدعيم التنوع
الثقافي
3/ دور التنوع الثقافي
4/ التمييز العنصري
5/ نماذج من العنصرية
وأخطارها
|
المركبة الثانية:
الحوار وأهميته
|
1/ مفهوم الحوار
وتطوره
2/ أهمية الحوار
3/ شروط الحوار
|
|
المركبة
الثالثة:
العنف حجة الضعف
|
1/ مفهوم العنف
2/ أنواع العنف
3/وسائل مواجهة العنف
|
|
الميدان الثاني:
الحياة
المدنية
|
المركبة
الأولى:
الانضباط أساس النجاح
|
1/ تعريف المؤسسة
التربوية
2/ مفهوم الحقوق والواجبات والعلاقة بينهما
3/مؤشرات الانضباط
التربوي وأهميته داخل المؤسسة التربوية.
|
المركبة
الثانية:
أهمية النظام الداخلي للقسم
|
النظام الداخلي للقسم
·
حقوق التلميذ
·
واجبات التلميذ
|
|
المركبة
الثالثة:
تكافؤ الفرص وتحقيق
المساوات في ميدان التربية والتعليم
|
1/ تعريف تكافؤ الفرص
2/ مظاهر تكافئ الفرص
|
|
الميدان
الثالث:
الحياة
الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية
|
المركبة
الأولى :
التعريف بالدولة الجزائرية
|
1/ تعريف الدولة
الجزائرية
2/ مقومات الدولة
الجزائرية
3/رموز الدولة
الجزائرية
4/ هوية الدولة
الجزائرية
|
المركبة
الثانية:
السلطات صلاحياتها
ومهامها والعلاقة التكاملية بينها
|
1/ تعريف سلطات الدولة
الثلاثة
2/التكامل بين السلطات
|
|
المركبة
الثالثة:
طبيعة العلاقة بين
الحاكم والمحكوم في النظام الجمهوري
|
1/طرق بناء الثقة بين
الحاكم والمحكوم
|
تعريف العنف
ردحذف