تقوم ادارة المدونة باعادة رفع الملفات على مركز تحميل mediafire بعد التعقيدات التي أصبح يعرفها مركز 4shared

الجمعة، 29 أفريل، 2011

ملخص التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

01 المجتمع الجزائري

ـ تعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة .تربطهم روابط مشتركة دينية و اجتماعية و ثقاغية و اقتصادية و تاريخية
 ـ مقوماته : الدين الاسلامي, اللغة العربية,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .
 ـ انتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .
 ـ خصائصه : التدين,التعاون و التضامن و الاتحاد,الدفاع عن العرض,الحرية و الكرامة ,الشجاعة ، مساعدة المضطهدين في العالم .
02 الدولة الجزائرية

ـ تعريفها : مجموعة أفراد  يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد يخضعون لسلطة ذات سيادة.
ـ أركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية .
 ـ نشأتها :
الدولة القديمة النوميدية 203 – 140 ق م اسسها يوغرطة كانت قوة اقتصادية و ثقافية و سياسية
 بعد الفتح الاسلامي :
الرستمية 760 م اول من طبقوا الديموقراطية من تأسيس بن رستم ,الحمادية اسسها بن بولكين عاصمتها بجاية ,الموحدية اسسها عبد المومن بن علي ,الزيانية عاصمتها تلمسان اشتهرت بالقوة
الدولة في العهد العثماني تميزت بقوتها
في العهد الاستعماري – دولة الامير عبد القادر تميزت بتنظيم اداري و عسكري 1832-1847
الدولة الجزائرية المعاصرة : بعد 1962 .
 ـ خصائصها : السيادة,الوحدة ترابية, الديموقراطية, دولة القانون .

03 الدستور الجزائري
ـ تعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم و نشاط الدولة و علاقتها بالمواطنين و الدول الاخرى
- أهم الدساتير الجزائرية : 1963 عهد بن بلة – 1976 الراحل هواري بومدين – 1989 الشادلي بن جديد أقر التعددية – 1996 المعمول به حاليا في عهد اليامين زروال
مضمونه :
 ـ الديباجة : مقدمة أو مدخل تناولت تاريخ الجزائر و مكوناته الاساسية.
 ـ الأبواب : 4 هي :
* المبادئ العامة التي تحكم المجتمع ، به 5 فصول و 69 مــادة
* تنظيم السلطات
 * الرقابة والمؤسسات الاستشارية
 * التعديل الدستوري .
 ـ أهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات الفردية و الجماعية ، يكفل الحماية القانونية .
 ـ واجبات المواطن نحوه:
معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .
ـ الإدارة والمواطن :
 ـ تعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة .
 ـ أنواعها :
* عامة : تابعة للدولة مركزية مثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح .
* خاصة : مؤسسات تقدم خدمات مقابل ربح .
 ـ وظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحماية الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية,توفير العمل , محاربة الآفات ، تلبية الحاجيات، توفير احسن الظروف لاستقبال المواطنين .
 ـ الإدارة والقانون : تتقيد الادارة  بالقوانين الادارية التي تنظم سير العمل لتحسن العلاقة بينها و بين المواطنين و تزدهر البلاد .
السلطة التنفيذية .
 ـ تعريفها : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يتولاها رئيس الجمهورية و الوزير الأول
 ـ رئيس الجمهورية :
يجب توفر الشروط التالية فيه أثناء الترشح " الجنسية الجزائرية هو و زوجه + الاسلام + التمتع بالحقوق المدنية و السياسية + يثبت مشاركته في ثورة أول نوفمبر ادا كان مولودا قبل 1942+ يثبت عدم تورط ابويه في اعمال ضد الثورة ادا كان مولودا بعد 42+ يقدم تصريحا حول كامل ممتلكاته"
صلاحياته: الدفاع عن الوطن, يتولى السياسة الخارجية, توقيع المراسيم،العفو الشامل و تخفيف العقوبات ،استشارة الشعب في اهم القضايا عن طريق الاستفتاء ،تسليم الاوسمة التشريفية،  يرأس مجلس الوزراء,يعين  الوزير الاول  ,له سلطة التعين والتنظيم,الحفاظ على أمن الدولة .
 ـ صلاحيات الوزير الأول / رئيس الحكومة سابقا : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين , ضبط برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .
 ـ الوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل وزارة الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .  
   06  السلطة التشريعية
ـ البرلمان : الهيئة المكلفة بالتشريع ، له عدة تسميات السلطة التشريعية ، المجلس الشعبي الوطني ، مجلس الأمة
تشكيله:
المجلس الشعبي الوطني : الغرفة الاولى ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عددهم 389 بالاقتراع العام المباشر و السري
 مجلس الأمة: الغرفة ثانية ينتخب اعضاؤه  لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيس الجمهورية .
نظام سير البرلمان :
* ينتخب البرلمان من بين اعضائه رئيسا و مكتبا تنفيديا
* ينتخب مجلس الامة و المجلس الشعبي لجانا دائمة في جميع التخصصات
* يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين ربيعية , خريفية في كل سنة و قد تكون دورة غير عادية بطلب من رئيس الجمهورية او الوزير الاول او ثلثي اعضائه
ـ مهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,استجواب الحكومة  , مراقبة عمل الحكومة , اقتراح تعديل  الدستور
ـ أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ صيانة الحقوق و الواجبات و منع التجاوزات
07 السلطة القضائية
ـ القضاء : مجموع المحاكم أو القضاة أو السلك القضائي أو مجموعة الاحكام الصادرة من جهة قضائية
السلطة القضائية :هيئة مختصة بالنظر و الفصل في المنازعات المعروضة امام أجهزتها المختلفة و هي :
 ـ المحاكم : جهات ابتدائية بالدوائرترفع اليها اغلب القضايا لاول مرة
 ـ مجالس القضاء : تحتل الدرجة الثانية في هرم القضاء تختص بالنظر  في الاستئنافات موجودة على مستوى كل الولايات تصدر قرارات نهائية ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء مقرها بالجزائر العاصمة لا تعتبر درجة من درجات التقاضي لا تصدر احكاما قضائية اي تفصل في الأحكام لا القضايا و تبين الحكم القانوني السليم
ـ غرفها :تنظر في الطعون بالنقض المرفوعة ضد الاحكام النهائية الصادرة عن
 الجنائية : تختص بالجنايات , القضايا العسكرية , الاتهام .
ـ مدنية : تختص بمواد مدنية متل منازعات عقود البيع و الشراء ...
ـ أحوال شخصيةو المواريث :اختصاصها  الأحوال الشخصية و المواريث متل منازعات الطلاق و النفقة ..
 ـ اجتماعية : تختص بالقضايا الناشئة بين العمال و أصحاب العمل
ـ الجنح : مختصة في مواد الجنح و المخالفات متل الحبس و الغرامات المالية
 ـ عقارية : تختص بالأملاك العقارية و اثبات ملكيتها
ـ تجارية و بحرية: مختصة بمواد تجارية و بحرية
ـ عرائض : تفحص الطعون قبل ان تحيلها على الغرف المختصة .
ـ دور السلطة القضائية :النظر و الفصل في القضايا و اصدار الاحكام, تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباط المدني .
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
 ـ تعريف : وثيقة قانونية عالمية لحماية حقوق الأفراد و حرياتهم تأسست  10/12/1948 يتألف من 30 مادة تلتزم كل دولة بإحترامها
ـ مضمونه/ الحقوق الواردة فيه
ـ السياسية و المدنية: الحق في  الحياة , الآمن , المساواة امام القانون , عدم الاعتقال التعسفي ،الجنسية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع ، عدم التعرض للتعديب ، التمتع بشخصية قانونية.
ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الملكية , الراحة  ,العمل ، التأمين , التعليم , الفكر، الحصول على أجرعادل ،حماية الاسرة ، انشاء النقابات  .
ـ  خـروقات حقوق الإنسان .
ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال التعسفي, التعذيب , التمييز العنصري ،إبادات جماعية ، حروب ، تهجير اجباري ، تجويع ، اغتصاب و نهب الممتلكات ،استخدام الاسلحة الممنوعة، الممارسات الدكتاتورية ، تكميم الافوه ، احتكار التكنولوجية ، الاستعمار السياسيو الاقتصادي،استغلال ثروات الشعوب الفقيرة ، الرق و الاستعباد ،انتشار الآفات و الأزمات الاجتماعية ،غياب العدل و المساواة .
ـ أساليب حماية الحقوق :
دوليا : الاعلانات و الاتفاقات و العهود الدولية كالاعلان العالمي لحقوق الانسان 48 ، الاعلان العالمي لحقوق الطفل 20 نوفمبر59 و اجهزة  الأمم المتحدة و منظمة العفو
 ـ إقليميا : هيئات أوربية , أمريكية , أفريقية , عربية متال : اللجنة العربية لحقوق الانسان ، الميثاق الافريقي لحقوق الانسان و الشعوب جوان 1981
ـ وطنيا : بالدساتير والقوانين  متال دستور الجزائر خصص جزء منه لحماية حقوق الانسان متل قانون حماية المعوقين و الطفولة ، من خلال الجمعيات كالجمعية الجزائرية للدفاع عن الانسان

11 الامن والسلم
ـ الآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان
ـ أنواعه / ميادينه: * داخلي : عمومي"تنظيم الطرقات ،تطبيق القوانين ،حماية الممتلكات و الانفس،متابعة المخالفين" , اجتماعي"توفير التعليم و الضمان الاجتماعي، الرعاية الصحية،العدل،المساواة " اقتصادي "توفير الغداء و الماء و التكنولوجيا", * خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد .حماية المجال البري و البحري و الجوي. حماية المواطنين في الخارج.المحافظة على السيادة الوطنية
ـ الحرب :حالة خراب و دمار ادا كانت قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية و أهلية : بين جماعتين داخل الدولة
السباق نحو التسلح :ظاهرة سياسية  وعسكرية و صناعية و تجارية و هي سباق بين الدول للحصول على أحدث الاسلحة و افتكها
السلاح النووي و مخاطره : من أخطر الاسلحة اد يؤدي الى هلاك البشرو الحيوانات و النبات ،انتشار الاوبئة ،حدوث الاحتباس الحراري و الشتاء النووي.
ـ السلم : الاستقرا ر و الطمأنينة واللاحرب.
كيفية تحقيق السلم :
دوليا  بتشجيع  دور الأمم المتحدة،نزع السلاح النووي و المدمر ،غلق المفاعلات النووية،نشر نظام اقتصادي عادي
 وطنيا بتكوين المواطن الصالح ترسيخ ثقافة الحوار .
أهمية الامن و السلم : انتشار النظام،فرض الاستقرا و الطمأنينة ،الازدهار ،ضمان الحقوق و الحريات،تحقيق الانسجام و المحبة و التعاون .
 ـ العنف  :استعمال القوة و هو نوعان شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم
ـ أسباب العنف : سياسية "الدكتاتورية،قمع الحريات،الاعتداء على الحقوق المدنية و السياسية", اجتماعية"الفوارق الفاحشة/ الطبقية و تركزالثروة في ايدي الاقلية"  , ثقافية "صراع الافكار اصالة و معاصرة متلا" ، اقتصادية"فقدان الامن الغدائي،البطالة، المديونية"
 علاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية و تحسين المستوة المعيشي
اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .
ـ حرية التعبير .
 ـ حرية الرأي : الاختلاف ـ حرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام
ـ مظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة و الطباعة , الاجتماع و انشاء جمعيات, التعليم ؟ التظاهر و الشكاوى.
ـ شروط حرية التعبير :
التحلي بآداب المناقشة و الاصغاء  .
النقد البناء
احترام الراي الاخر
عدم المساس بالكرامة و سمعة الاخرين
الحفاظ على اسرار الدولة
تفادي الفتن ونشر الكرهية
 ـ أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.
ـ العمل النقابي .
 ـ النقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة , بهدف الدفاع عن حقوق العمال المادية و المعنوية
التنظيم النقابي:
المادة 56 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات للعمال الاجراء و المستخدمين و اصحاب المهن الحرة و تؤسس بطلب الاعتماد من المصالح المعنية بعد ضبط قانونها الاساسي و انتخاب الهيئات القيادية ، و هي لا تسعى للوصول الى السلطة .
ـ التنظيمات النقابية بالجزائر : اول نقابة هي الاتحاد العام للعمال1956 وبعد دستور 1989 تعددت  النقابات بموجب قانون 2 جوان 1990 اهمها الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين ، المجلس الوطني لاساتدة التعليم العالي ..
 ـ دور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة
ـ أهمية العمل النقابي : حماية الحقوق
المــــــــادية
المــــعنوية
زيادة الاجور و المنح +التدخل لدى صناديق التأمين و التقاعد +تحسين ظروف العمل كتوفير الامن و النظافة و الوقاية الصحية
الاتحاد و التضامن بين العمال+تمثيل العمال لدى هيئات الدولة ،التفاوض مع المستخدمين ،ايقاف النزاعات ، الاضراب

ـ الأحزاب السياسية .
 ـ الحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة .
عناصر الحزب :الاعضاء،التنظيم،الهدف،الوسيلة
ـ شروط التأسيس : إيداع الملف لدى وزارة الداخلية ,توفرفي الاعضاء: الجنسية الجزائرية , السن 25 على الاقل , التمتع بالحقوق المدنية ,ان لا يكون سلك سلوكا معاديا للثورة
ضرورة احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , استعمال اللغة الوطنية .
 ـ أهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه ., تجسيد الديمقراطية ،الترشح للانتخابات توعية المواطنين بالمصلحة العامة
ـ دورها : ادا كانت في السلطة تحقيق مصالح الجماهير
بعبدا عن السلطة / المعارضة : الرقابة والمحاسبة
 ـ أهميتها : تكوين رأي عام مؤثر , تثقيف المواطن سياسيا , تحديد مشاكل المجتمع و ايجاد حلول لها , التقليل من الاضطرابات , يمنع استبداد الحكومة .
منظمة اليونسكو :
منظمة الامم المتحدة للتربية و العلومو الثقافة ،تاسست 1946 مقرها باريس ، تضم في عضويها 190 دولة
أهدافها :رفع التعليم في العالم،القضاء على الامية ،ازالة صعوبات المعرفة ،تشجيع البحث العلمي ،نشر الكتب و المؤلفات بمختلف اللغات ،حماية التراث الانساني من الاندثار ،دعم العلوم الانسانية و حرية الاعلام و الاتصال
دورها : تشجع التعاون الفكري و تخدم الامن و السلم و تعمل على حماية البيئة ، و نشر التكنولوجيا و تقديم مساعدات للدول الاعضاء
أجهزتها :
المؤتمر العام
يتألف من ممتلي الدول الاعضاء يجتمع مرة كل سنتين و هناك دورة استثنائية بطلب من تلتي الاعضاء او بدعوة من المجلس التنفيدي
المجلس التنفيدي
يضم اشخاص دوو كفاءة عالية مهامهم ادارية و تنفيدية
الامانة العامة و المدير العام
تتكون من الموظفين و المدير العام يختاره المؤتمر العام لمدة ست سنوات يعرض المشروعات ،و الميزانية على المجلس
التفيدي،يعين موظفي الامانة العامة و يشرف عليهم، يعد تقارير دورية
الأقمار الصناعية :
من صنع الانسان ،ذات اوزان و اشكال مختلفة،تدور حول الارض و الاجرام السماوية الاخرى،مزودة بأجهزة ارسال و استقبال ،مصدر طاقتها الشمس
أنواعها : اتصالية – تجسسية- علمية -

ـ التكنولوجيا والبيئة .
 ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة متل كارثة تشرنوبيل , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .
 ـ للمحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين حماية البيئة , معاقبة المخالفين .                                  إنتهى

الخميس، 28 أفريل، 2011

فيديوهات الحفل التكريمي

الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم تلاوة التلميذة قادة عيسى خديجة:
كلمة الأستاذ علي سعيدي:
كلمة الأستاذ شايب محمد:
كلمة الأستاذ عبد القادر زورقي
كلمة الأستاذ المكرم "أحمد موفق"
كلمة الأستاذ المكرم جيلالي بوزينة:
كلمة السيد المفتش محمد بن يمينة

كلمة الأستاذة بزحاف الطاوس نيابة عن الأساتذة:
كلمة الأستاذة كبير من متوسطة السعادة:
كلمة التلميذة الزعر حياة:

قصيدة التلميذة بحرية مفيدة:
صور منوعة وحية للتكريم:




قصيدة من القاء التلميذة بحرية مفيدة تكريما للاساتذة المتقاعدين

إلى هؤلاء الأساتذة الذين أمضوا اشواطا من أعمارهم في انارة دروب أجيال بأكملها، فكانوا جسورا ارتقى بها اطباء ومهندسون وصيادلة ومعلمون... اليهم جميعا هذه القصيدة في شهر العلم شهر ابن باديس الذي كان رمزا وما يزال تذكره الاجيال..
بالعلم تعلو طريق المجد ونرتقي
وفي أفق السحاب نلتقي
فيوم العلم دوما له ذكرى لنا
فهذا الأستاذ من أتباع باديس المبجل
هذا الأستاذ نعم الخلق
ومن أجلنا كم يتعب
يا رب أطل في عمره
مادام طريق العلم أطول
وكم من شخصيات تحت جناحه
برزت وأخذت ومن علمه الوافر
كان أستاذنا الفاضل
ومازلنا نتعلم من تجاربه في الدنيا "الواعرة"
كنت على الدوام قائدنا
وما زلت على الدرب مرشدنا
نحن أجيالك بفضلك صعدت
وبفضل أمثالك برزت
نحن أجيالك بالأمس
بك نسير ونفتخر
هنيئا لكم يا جيل اليوم
في اشرافه على تدريسه لكم
اليك الأستاذ الجيلالي بوزينة
اليك الأستاذ القدير المحترم أحمد موفق
اليك ايتها الفاضلة الرائعة في أخلاقك في تدريسك في اجتهادك ...
اليكم جميعا هذه القصيدة التي كتبتها تلميذة من متوسطة السلام بالشلف وكان لي شرف القائها على مسامعكم
اليكم جميعا هذه القصيدة كعربون حب وتقدير ..
**
اليك يا من هدهدت العلم على أناملها ومن تمنطقته فارتقى ليتعالى فينا، إليك يا من عشق التاريخ ترتيل اسمها، فحنت الجوزاء والجذع لرقتها، أليك يا جونة لا تغيب وشمعة لا تذوب اليك يا امة بأكملها يا سنان الاسلام ومفخرة العرب اليك يا من يرتجف القلم عند تخطيط اسمها وتعجز الكلمات وتفحم العقول عن وصفها.
وهذه الكلمات التي تلوتها على مسامعكم كانت يا أستاذة "بودية" فاضلة القيم وأنيسة الأدب إليك يا امي.
مني انا إليك بيد أني ما لقيتك يوما قبل يومي هذا ولكن اسمك عانق روحي في غربتك عنها، فكان لي الشرف أن اكتب إليك هاته الكلمات راجية الله أن تشق تامورك وتجد فيه مرتعا لها..

حفل تكريمي على شرف الأساتذة المقبلين على التقاعد

على هامش الندوة التكوينية لأساتذة العلوم الاجتماعية التي جمعتهم مع مفتش المادة السيد محمد العقون يوم الخميس 28 أفريل 2011 بمتوسطة بوقادير الجديدة (كرزازي عبد الرحمن) تم اقامة حفل تكريمي _ هو الأول من نوعه _ وهذا على شرف الأساتذة الذين سيتقاعدون قريبا وهم كل من:
-         الأستاذ جيلالي بوزينة الجيلالي (أستاذ بمتوسطة بن باديس نهج السلام الشلف)
-         موفق أحمد (أستاذ بمتوسطة مرواني عابد واد سلي الشلف)
-         الأستاذة بودية خديجة (أستاذة بمتوسطة مرواني عابد واد سلي الشلف)
وقد كان في تنشيط هذا الحفل الرائع الأستاذ سعيدي على (أستاذ بمتوسطة بن باديس بالسلام) ورغم أن الحفل كان عفويا وارتجاليا الا انه كان ناجحا بامتياز وكان دليلا كبيرا على اللحمة التي تربط اساتذة المادة ببعضهم البعض ومفتشهم الرائع السيد محمد العقون.
تم افتتاح هذا الحفل التكريمي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلتها على مسامعنا التلميذة قادة عيسى خديجة، ثم تناوب على القاء كلامات الشكر والتهنئة مجموعة من الأساتذة الفضلاء نيابة عن زملائهم ونذكر منهم على سبيل المثال كل من الأستاذين الشايب محمد وزورقي عبد القادر بالاضافة الى مدير متوسطة كرزازي عبد الرحمن، كم ألقى الاستاذ حسين جيلالي بن فرج كلمة ارتجالية باسم كل الأساتذة الجدد الذين تعهدوا بحمل المشعل واتمام المسيرة، داعيا الأساتذة المتقاعدين الى التفرغ لكتابة تجربتهم في ميدان التعليم كي يستفيد منها الجيل الصاعد من المعلمين، كما ازدان الحفل بحضور الأستاذ بن يمينة محمد مفتش مادة الرياضيات، والذي شرفنا بحضوره وسعدنا كثيرا بكلمته الصادقة المؤثرة التي حث فيها على الاعتزاز برسالة العلم التي يحملها الأستاذ، كما تخلل هذا الحفل التكريمي مشاركة بعض نجباء متوسطة كرزازي وخاصة التلميذة إلزعر حياة التي ألقت فيها كلمة هنئت بها الأساتذة المتقاعدين، ثم تلتها كلمة شعرية رائعة ومؤثرة من القاء التلميذة النجيبة بحرية مفيدة والتي سننقلها فيما بعد بالنص والصورة ان شاء الله.
وبعدها تم توزيع جوائز رمزية على الأساتذة المتقاعدين الذين شكروا للأساتذة هذه الالتفاتة الطيبة، كما عزم الحضور على ترسيم هذا التقليد الذي يثمن دائما رسالة العلم والأستاذ. أما المفاجأة التي ادخرها الأساتذة حتى ختام الحفل فقد كانت هدية رمزية تكريما للسيد المفتش مهندس الحفل وصانع الفكرة وصاحبها. كما قام كل من الأساتذة المكرمين باقتسام هداياهم مع التلميذات النجيبات تحفيزا لهن على المضي قدما في طريق العلم.
وما يسعني الآن الا أن أدعكم مع هذه الصور والفيديوهات التي تعيد أهم محطات الحفل، والتي تغني عن كل تقرير.
من اليمين إلى اليسار: الأساتذة أحمد موفق ، بودية خديجة، الجيلالي بوزينة، سعيدي علي
من اليمين إلى اليسار السيد المفتش محمد العقون ثم الأستاذ أحمد موفق ثم الأستاذة بودية خديجة ثم الأستاذ جيلالي بوزينة ثم السيد المدير

صورة لأساتذة العلوم الاجتماعية
  
السيد المفتش محمد العقون


في أقصى اليسار السيد محمد بن يمينة مفتش مادة الرياضيات



انتظروا مجموعة من الفيديوهات في المشاركة المقبلة ان شاء الله

اهداف تدريس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط

تم عقد ندوة تربوية لفائدة أساتذة التاريخ والجغرافيا الذين يدرسون الأقسام النهائية (سنة رابعة متوسط) وهذا مع السيد المفتيش محمد العقون بمتوسطة كرزازي عبد الرحمن يوم 28 أفريل 2011، وكانت الندوة تحت عنوان "اهداف تدريس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط" والوثيقة التالية تلخص مضمون الندوة:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية     
مديرية التربية لولاية الشلف                مفتشية التعليم المتوسط للعلوم الاجتماعية
المقاطعة الاولى                                                                 

ندوة تربوية : حول اهداف تدريس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط

مادة التاريخ: الاهداف:
1-   تدعيم معرفة المتعلم حول المقاومة الشعبية المسلحة للاستعمار
2-   معرفة السياسة الاستعمارية واساليبها المختلفة لطمس الشخصية الجزائرية بكل مقوماتها
3-   ابراز جهود الشعب الجزائري واستماتته لصيانة مقومات شخصيته من الذوبان
4-   تعزيز معارف المتعلم بحقائق و احداث تاريخية تبرز المواقف الاستعمارية من الحركة الوطنية
5-   تتبع مراحل الثورة التحريرية و انجازاتها وتجسيد مفهوم الواجب الوطني المتمثل فى معانى البطولة والتضحية  التي صنعها شهداؤنا.
6-   تعميق معارف المتعلم حول الاساليب الاستعمارية لقمع الثورة التحريرية وما قابلها من صمود شعبي وطني.
7-   ادراك العلاقة بين المرجعية التاريخية الثورية (المواثيق)وسار الجزائر السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
8-   معرفة الانتماءات الحضارية والجغرافية للجزائر من خلال المنظمات الدولية والاقليمية وحضورها الدائم فى المحافل الدولية.
9-   يتفهم المتعلم وضعه فى الزمان والمكان اين يعيش ملتمسا مؤشرات واسهامات الماضي فى تشكل الحاضر والتطلع نحو مستقبل اكثر قبولا وتطورا.
10-          تنمية القدرة على التفكير العلمي المنظم وربط النتائج بالأسباب وتحليلها ونقدها للوصول الى الحقائق.
11-          الاستعمال الاوفى للوسائط التربوية بكل اشكالها وتوظيفها كوثائق شاهدة للوصول الى المعرفة التاريخية وجعلها اساسا فى المادة لا يتم العمل الا بواسطتها.
مادة الجغرافيا: الاهداف:
1-   تمكين المتعلمين من فهم الخصائص العامة للجزائر من خلال اكتشاف تنوع وتباين المظاهر الجغرافية فيها.
2-   تمكين المتعلمين من فهم العلاقة بين الانسان ووسطه الطبيعي من خلال التعرف على استغلاله للوارد الطبيعية التي تزخر بها بلاده.
3-   التدرب على توظيف المفاهيم والادوات البيداغوجية الخاصة بمادة الجغرافيا( خرائط- صور-نصوص بيانات)
4-   التدرب على استعمال مختلف اشكال التعبير الشفوي والكتابي بأسلوب منهجي قصد الاتصال والتبليغ بشكل سليم.
5-   تمكين المتعلمين من التفاعل الإيجابي مع البيئة واقتراح حلول علاجية واتخاذ التدابير الوقائية عند اللزوم. 
  مفتش المادة: العقون محمد
 تحميل الوثيقة من هنا أو هنا

الخميس، 21 أفريل، 2011

أهداف تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا فى السنة الثالثة متوسط

تم يوم الخميس 21 أفريل 2011 بمتوسطة كرزازي الجديدة ببلدية بوقادير بالشلف عقد نصف يوم دراسي للأساتذة المتربصين والمثبتين الجدد وهذا مع السيد المفتش "محمد العقون" وتم توزيع الوثائق التالية التي نضعها بين يديكم تعميما للفائدة للتصفح أو التحميل:

أهداف تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا فى السنة الثالثة  متوسط:
تدوين/  العقون محمد
يهدف تدريس مادة التاريخ فى السنة الثالثة الى:
1-   ضبط الفترات التاريخية الكبرى التي تمت دراستها بتوقيع اهم فواصلها على خط زمنى يساعد على وضع الموضوع المقدر داخل اطاره الزمنى تحكمه معالم بارزة وتوجهه فى مجاله المعلوم.
2-   تعزيز معلومات التلميذ التاريخية بحقائق ووقائع حول الغزو المغولي والحروب الصليبية ونهاية الدولتين العباسية والموحدية وما نتج عن ذلك من تغيير فى خريطة العالم الإسلامي وفى علاقته بالغرب المسيحي.
3-   معرفة  اثر المنتوج الحضاري الإسلامي فى النهضة الاوروبية وسبل الاستفادة والاقتباس منه وطرق تطوير هذا التراث وما تبع ذلك من تغيير فى جميع مظاهر الحياة ومن تحول على مستوى الانسانية جمعاء.
4-   الاطلاع على المفاهيم التاريخية الجديدة التي افرزتها نتائج الكشوفات الجغرافية والتطورات التي تبعتها نتيجة ما احدثته من تغيرات على خريطة العالم.
5-   ادراك العلاقة بين مفاهيم تاريخية محورية كالوحدة و القوة والتفكك والاطماع من خلال تتبع تاريخ المغرب منذ الانقسامات الى غاية نشأة الدولة الجزائرية الحديثة.
6-   اكتساب التلميذ معلومات حول الامتداد العثماني وما نتج عن ذلك من تغير فى العلاقات المتوسطية والقدرة على الفهم السليم للصراع البحري والغزو الإسباني والبرتغالى.
7-   اكتشاف حلقات الاحتلال الفرنسي للجزائر وابراز دور المقاومة الشعبية فى تجسيد معانى البطولة والتضحية من اجل الوطن واعتبارها مثالا للاعتزاز بمقومات امته وواجب الدفاع عنها.
8-   الاستعمال الاوفى للمعينات (صور، نصوص، خرائط) وتوظيفها كوثائق شاهدة تنقلنا من موضوع التاريخ الى المعرفة التاريخية، وجعلها من  صميم المادة التي لا يتم العمل الا بها.
9-   تعويد التلاميذ على التعبير الشفهي والكتابي باستخدام مفردات سليمة المعنى والدلالة فى تفسيرهم للمفاهيم التاريخية المدروسة وجعلها من الاساسيات التي تختم بها مرحلة الدعم والتعمق(الدورة المركزية فى التعليم المتوسط)
اهداف تدريس مادة الجغرافيا:
1-   تمكين المتعلمين من فهم مميزات القارات من خلال التعرف على تنوع وتباين المظاهر الجغرافية فيها.
2-   تمكين المتعلمين من فهم العلاقة ال التمن الموارد الطبيعية وامكانات المحيط.
3- الالمام بالمفاهيم الجغرافية المتعلقة بالسكان والتنمية مثل: التقدم- التخلف- التصنيع -الزراعة-الانتاج-الفقر-الاقتصاد-الموارد الطبيعية.
4- التدريب على توظيف الادوات البيداغوجية الخاصة بمادة الجغرافيا (الخرائط-الصور-النصوص- البيانات)
5-   التدرب على لغة الخريطة ومصطلحات المادة قصد التعبير الشفوي والكتابي بشكل منهجي.