تم عقد ندوة تربوية لفائدة أساتذة التاريخ والجغرافيا الذين يدرسون الأقسام النهائية (سنة رابعة متوسط) وهذا مع السيد المفتيش محمد العقون بمتوسطة كرزازي عبد الرحمن يوم 28 أفريل 2011، وكانت الندوة تحت عنوان "اهداف تدريس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط" والوثيقة التالية تلخص مضمون الندوة:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الشلف مفتشية التعليم المتوسط للعلوم الاجتماعية
المقاطعة الاولى
ندوة تربوية : حول اهداف تدريس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة من التعليم المتوسط
مادة التاريخ: الاهداف:
1- تدعيم معرفة المتعلم حول المقاومة الشعبية المسلحة للاستعمار
2- معرفة السياسة الاستعمارية واساليبها المختلفة لطمس الشخصية الجزائرية بكل مقوماتها
3- ابراز جهود الشعب الجزائري واستماتته لصيانة مقومات شخصيته من الذوبان
4- تعزيز معارف المتعلم بحقائق و احداث تاريخية تبرز المواقف الاستعمارية من الحركة الوطنية
5- تتبع مراحل الثورة التحريرية و انجازاتها وتجسيد مفهوم الواجب الوطني المتمثل فى معانى البطولة والتضحية التي صنعها شهداؤنا.
6- تعميق معارف المتعلم حول الاساليب الاستعمارية لقمع الثورة التحريرية وما قابلها من صمود شعبي وطني.
7- ادراك العلاقة بين المرجعية التاريخية الثورية (المواثيق)وسار الجزائر السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
8- معرفة الانتماءات الحضارية والجغرافية للجزائر من خلال المنظمات الدولية والاقليمية وحضورها الدائم فى المحافل الدولية.
9- يتفهم المتعلم وضعه فى الزمان والمكان اين يعيش ملتمسا مؤشرات واسهامات الماضي فى تشكل الحاضر والتطلع نحو مستقبل اكثر قبولا وتطورا.
10- تنمية القدرة على التفكير العلمي المنظم وربط النتائج بالأسباب وتحليلها ونقدها للوصول الى الحقائق.
11- الاستعمال الاوفى للوسائط التربوية بكل اشكالها وتوظيفها كوثائق شاهدة للوصول الى المعرفة التاريخية وجعلها اساسا فى المادة لا يتم العمل الا بواسطتها.
مادة الجغرافيا: الاهداف:
1- تمكين المتعلمين من فهم الخصائص العامة للجزائر من خلال اكتشاف تنوع وتباين المظاهر الجغرافية فيها.
2- تمكين المتعلمين من فهم العلاقة بين الانسان ووسطه الطبيعي من خلال التعرف على استغلاله للوارد الطبيعية التي تزخر بها بلاده.
3- التدرب على توظيف المفاهيم والادوات البيداغوجية الخاصة بمادة الجغرافيا( خرائط- صور-نصوص بيانات)
4- التدرب على استعمال مختلف اشكال التعبير الشفوي والكتابي بأسلوب منهجي قصد الاتصال والتبليغ بشكل سليم.
5- تمكين المتعلمين من التفاعل الإيجابي مع البيئة واقتراح حلول علاجية واتخاذ التدابير الوقائية عند اللزوم.
مفتش المادة: العقون محمد
مفتش المادة: العقون محمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق