الميدان: الوثائق التاريخية
الوضعية التعلمية: دراسة الآثار القديمة - 1-
الإشكالية الأم: يستطيع المؤرخ دراسة الأحداث التي صنعها الانسان بفضل وجود الوثائق التاريخية، غير أنه يواجه صعوبة في دراسة فترة ما قبل التاريخ لعدم وجود الكتابة والتدوين، فكيف يمكن تجاوز هذه الصعوبات في رأيك؟
الإشكالية الأم: يستطيع المؤرخ دراسة الأحداث التي صنعها الانسان بفضل وجود الوثائق التاريخية، غير أنه يواجه صعوبة في دراسة فترة ما قبل التاريخ لعدم وجود الكتابة والتدوين، فكيف يمكن تجاوز هذه الصعوبات في رأيك؟
دراسة
الآثار القديمة
المنتوج النهائي:
المنتوج النهائي:
1- تعريف التاريخ: علم يهتم بتسجيل ووصف وتحليل الأحداث التي جرت في
الماضي.
2- تعريف التأريخ: هو تدوين الأحداث وتزمين المخلفات الأثرية باستخدام
وسائل وتقنيات علمية حديثة.
3- تعريف الآثار: كل الأشياء التي خلفها الانسان القديم.
4- أدوات ما قبل التاريخ:
أ- الأدوات الحجرية: استعمل الانسان القديم في فترة ما قبل التاريخ أدوات
متنوعة مصنوعة من الحجارة والعظام والعاج والخشب وبيض النعام للاستخدام اليومي.
ب- النقوش والرسومات: ظهرت بوادر الكتابة عن طريق الرسومات والنقوش والرموز
التي خلفها الانسان القديم، ومن أهمها نقوش التاسيلي بالجزائر.
ج- البقايا البشرية والحيوانية: تعتبر الهياكل العظمية من أهم آثار ما قبل التاريخ.
شكرًا لكم
ردحذفالعفو
حذفامي جديدة في التعليم تريد درس مواطن بقايا انسان العصور القديمة
ردحذفحسنا اذهبي لملف اخر
حذفشكرا لكم لكن اريد درس العاشئر والقبائل و الاسر
ردحذفروووووعة
ردحذف