السبت، 1 يناير 2011

ملخصات الفصل الأول في العلوم الاجتماعية

ملخصات التاريخ والجغرافيا للفصل الأول

ملخص التاريخ الوحدة الأولى هنا أو هنا


ملخص الجغرافيا الوحدة الأولى هنا أو هنا



ملخص التربية المدنية هنا أو هنا


هناك 5 تعليقات:

  1. .
    الاستعمار الجديد:
    السيطرة الأجنبية بالإقناع و القواعد العسكرية و القروض الضغوط المختلفة
    الامبريالية
    هي سياسة توسيعالسيطرة او السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب او/و صيانةالإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول او بالسيطرةعن طريق السياسية او الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطرعلى دول تائهة او دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقدبدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرةباستعمال الدول الأخرى
    الانفراج الدولي:
    تحسن ملحوظ فيالعلاقات الدولية و إبعاد شبح أتون الحرب . أو هي سياسة اتبعها المعسكرانبعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من شدة الضيقاللذين وصلا إليهما العالم
    التأميم
    هو مرحلة تمر بهاالدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحي تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها ومثال على ذالك تأميمالرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وإرجاع مالها من حقوق وماعليها من واجبات إلى الدولة ( اي تكون ملك للدولة)بما عليها من واجبات ومالها من حقوق.

    الثورة:
    الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل
    أما التعريف اوالفهم المعاصر والأكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" او من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظا مالحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج
    التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين

    ردحذف
  2. لم اجد الشيئ المراد ايجاده

    ردحذف
    الردود
    1. إن قوة وعظمة الثورة الجزائرية قد بلغت مع مطلع عام 1985 قمة انتصاراتها، رغم مجيء حكومة الجمهورية الفرنسية الخامسة بزعامة ديغول بهدف إخمادها، واتخذت لهذه الغاية عدة اجراءات أهمها:
      - غلق الحدود التونسية والمغربية بتدعيم الخطوط المكهربة التي بادر أندري موريس إلى اقامتها من قبل.
      - اقامة المحتشدات الاجبارية لتجميع السكان فيها ولعزلهم عن وحدات جيش التحرير الوطني.
      - ضاعفت من عدد القوات الفرنسية في الجزائر حتى وصل إلى أكثر من 800 ألف عسكري.
      - انشاء مدارس التعذيب ومن أهمها مدرسة جان دارك بسكيكدة.
      - القيام بعمليات عسكرية شاملة ومكثفة على المناطق الواحدة تلو الأخرى قصد تطهيرها من الثوار.
      - تفجير القنبلة الذرية الفرنسية في الأرض الجزائرية وذلك بتاريخ 13 فيفري 1960.
      إلا أن الثورة ردت على هذه الأساليب الاستعمارية باتخاذ استراتيجية أكثر شمولية وتنظيم، حيث تغير نظام عمليات جيش التحرير الوطني بتصغير الوحدات العسكرية، وبمضاعفة العمليات الفدائية ونشر وحدات الجيش في كل مكان حتى أقصى الصحراء، والاعتماد على الكمائن وعدم المواجهة المكشوفة، وتكثيف الهجومات على خطي موريس وشال.
      نقل العمليات الفدائية إلى فرنسا نفسها، تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في 19 سبتمبر 1958، وتكثيف العمل الديبلوماسي في الخارج، اضافة إلى تشجيع نشاط الجمعيات الثقافية والفنية والرياضية.
      وقد قدمت الجزائر لاسترجاع حريتها واستقلالها تضحيات كبيرة في عدة ميادين طيلة فترة الاحتلال الفرنسي التي دامت 132 سنة منها: مليون ونصف مليون شهيد، 300 ألف يتيم، 400 ألف معتقل، 300 ألف لاجئ إلى المغرب وتونس، مليون و 800 ألف أجبروا على مغادرة قراهم، ثلاثة ملايين مواطن جمعوا في المحتشدات بعد أن خربت بيوتهم، بالاضافة إلى عشرات الآلاف شوهتهم الممارسات الاستعمارية جسديا أو صدمتهم نفسيا، آلاف من الأرامل، ناهيك عن انتشار البؤس والبطالة والأمراض ونقص الوسائل الصحية وهجرة داخلية واسعة من القرى إلى المدن مست حوالي 800 ألف جزائري.
      فهل يبقى بعد هذا من يصدق بأن فرنسا وهبت الاستقلال للجزائر؟

      حذف
  3. ??....................................!!

    ردحذف
  4. sssvp lazamni lyoummm nta3 3am svp les amiiiis

    ردحذف