الجمعة، 4 مارس 2011

مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات

 السلام عليكم، تفضل السيد المفتش محمد العقون مفتش العلوم الاجتماعية لمقاطعة ولاية الشلف بارسال هذا المف الذي اضعه بين ايديكم تعميما للفائدة، والملف جاهز للتحميل على ملف pdf أسفل المشاركة وشكرا.
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات
أولا: وضعية التقويم:
- تعريف عام:
تسمح وضعية التقويم بتقويم مدى تمكن المتعلمين من اكتساب الكفاءة والتي هي تعبئة مجموعة من الموارد ( معارف- مهارات- اتجاهات عامة ) من أجل حل مشكلة معينة تواجه التلميذ في سياق محدد.
- خصائص وضعية التقويم:
·       تكون وضعية التقويم على شكل إدماج المعارف و المهارات و القيم و الإتجاهات .
·       تكون الوضعية جديدة بالنسبة للتلميذ(وضعية يواجهها لأول مرة).
·       أن لا تهدف الوضعية إلى مجرد استرجاع المعلومات.
·       أن تشتمل الوضعية على سياق و سندات و تعليمات واضحة.
·       أن تخاطب الوضعية التلميذ بشكل محدد.
·       أن تكون ذات معنى ودلالة بالنسبة للتلميذ، وأن توظف قدر الإمكان السياق الذي يعرفه.
ثانيا: معايير تقويم الكفاءة.
نلجأ في تقويم الكفاءة إلى مجموعة من المعايير من أجل موضوعية التصحيح، والسماح بالتشخيص الصحيح واقتراح العلاج المناسب للتلاميذ الذين يستحقون ذلك .
1-   تصنيف للمعايير:
1-1 معايير الحد الأدنى: وتعتبر ضرورية للتحكم في الكفاءة المستهدفة بالتقويم.
ويتم التركيز عليها لمعرفة ماإذا كان التلميذ قد نجح أو أخفق.
وتشتمل على ما يلي:
·       معيار الملاءمة: يتحقق معيار الملاءمة عندما يحترم المتعلم ما هو مطلوب منه
·       معيار الاتساق أو الانسجام: (الجانب المنهجي) أي هل يخضع منتوج المتعلم لمنهجية معينة، مثل وجود المقدمة والخاتمة والعرض بعناوين مميزة بين الفقرات إلى جانب التسلسل المنطقي للمنتوج.
·       الاستعمال الصحيح لمفاهيم وأدوات المادة.
     أن تكون المعلومات، والمفاهيم  والمصطلحات المقدمة في الاجابة صحيحة .
 2-1معايير الإتقان و التمايز: وهي معايير تمكن من تحديد مستوى أداء كل متعلم.
وتشتمل هذه المعايير على ما يلي:
·       معيار التقديم( تقديم الإجابة أو المنتوج): مثل خلو الورقة من التشطيب، استعمال علامات الوقف، تسطير العناصر الرئيسية وترقيم العناصر الفرعية إن وجدت.
·       معيار الابتكار أومعيار التفرد أو المعيار الذاتي: كأن يوظف مصطلحات جديدة، اجتهد في البحث عنها. أو يعطي رأيه الشخصي بتعليل صحيح.
ثالثا: المؤشرات:
تتسم المعايير بالعموميات لذلك لابد من أجرأتها حتى تصبح وظيفية في التصحيح , وترجمتها في سلوكات تمكننا من الحكم على عمل المتعلم و تسمى "المؤشرات".
وينجز لكل معيار عدة مؤشرات.
وبمعنى آخر فإن المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره.
رابعا: توزيع العلامات أثناء التصحيح:
لكل معيار جدول خاص بتوزيع العلامات كما يلي:
المعيار
شرح المعيار
المؤشرات
توزيع العلامات



عدم التمكن
التمكن
الأدنى
التمكن الجزئي
التمكن الكلي
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
عدد المؤشرات
العلامة
العلامة
العلامة
العلامة
ملاحظة: ينبغي مراعاة ما يلي في توزيع النقاط:
·       ينبغي أن لا تقل نقاط معايير الحد الأدنى عن 15/20.
أما معيار الإتقان فتكون نقطته 05/20.
تحميل الملف من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق