الأربعاء، 30 مارس 2011
الاثنين، 28 مارس 2011
السبت، 26 مارس 2011
الثلاثاء، 15 مارس 2011
القانون الأساسي لعمال التربية
المرسوم التنفيذي رقم 08 _ 315 مؤرخ في 11 شوال 1429 هـ الموافق لـ 11 أكتوبر 2008 م المتضمن القانون الأساسي لعمال الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، من الجريدة الرسمية العدد 59
المرسوم في ملف pdf للتحميل من هنا
الأحد، 13 مارس 2011
كل وثائق السنة الثالثة الموجودة في موقع فيزياء غيليزان بروابط سهلة ومباشرة
السلام عليكم ... هذه المشاركة تابعة لما بدأته سابقا من جمع وثائق العلوم الاجتماعية الموجودة بموقع فيزياء غيليزان مرتبة ومصنفة، فقط هذه المرة الوثائق التي قمت باعادة تصنيفها ورفعها على روابط سهلة ومباشرة هي وثائق السنة الثالثة متوسط:
مذكرات التاريخ هنا أو هنا
مذكرات الجغرافيا هنا أو هنا
مذكرات التربية المدنية هنا أو هنا
الاختبارات هنا أو هنا
التشريع والتكوين هنا أو هنا
مذكرات الجغرافيا هنا أو هنا
مذكرات التربية المدنية هنا أو هنا
الاختبارات هنا أو هنا
التشريع والتكوين هنا أو هنا
الجمعة، 11 مارس 2011
كل وثائق السنة الثانية الموجودة في موقع فيزياء غيليزان بروابط سهلة ومباشرة
السلام عليكم ... هذه المشاركة تابعة لما بدأته سابقا من جمع وثائق العلوم الاجتماعية الموجودة بموقع فيزياء غيليزان مرتبة ومصنفة، فقط هذه المرة الوثائق التي قمت باعادة تصنيفها ورفعها على روابط سهلة ومباشرة هي وثائق السنة الثانية متوسط:
الثلاثاء، 8 مارس 2011
كل وثائق السنة الرابعة الموجودة في موقع فيزياء غيليزان بروابط سهلة ومباشرة
السلام عليكم ... هذه المشاركة تابعة لما بدأته سابقا من جمع وثائق العلوم الاجتماعية الموجودة بموقع فيزياء غيليزان مرتبة ومصنفة، فقط هذه المرة الوثائق التي قمت باعادة تصنيفها ورفعها على روابط سهلة ومباشرة هي وثائق السنة الرابعة متوسط:
الأحد، 6 مارس 2011
كل وثائق السنة الأولى الموجودة في موقع فيزياء غيليزان بروابط سهلة ومباشرة
السلام عليكم
قمت مؤخرا بتحميل كل الوثائق المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والتربية المدنية الموجودة على موقع فيزياء غيليزان، والملاحظ ان الملفات فيه مبعثرة وغير مرتبة ومنسقة، لذا قمت بتحميل أكبر قدر ممكن من الوثائق واعادة ترتيبها وتصنيفها على نحو يساعد الاستاذ والتلميذ على السواء وأعدت رفعها على روابط سهلة ومباشرة فقط كملاحظة على وثائق هذا الموقع لابد ان أشير للأمانة أن الكثير منها به نقص فادح بالاضافة الى بعض الأخطاء العلمية خاصة التي يجب التنبه اليها، ومع هذا فهذا الموقع بالفعل غني بالوثائق التي يشكر عليها، والآن اليكم الوثائق مرتبة ومصنفة وأذكر أن الوثائق الواردة في هذه المشاركة تخص مستوى السنة أولى متوسط فقط على أمل أن أوافيكم بوثائق سائر المستويات لاحقا:
- مذكرات التاريخ: هذا الملف يبلغ حجمه 2.2 ميقا يحتوي على اربع ملفات لمذكرات مختلفة طرحها بعض الأساتذة مشكورين:
مذكرات الجغرافيا: هذا الملف بحجم 1.8 ميقا، يحتوي على ثلاث أنواع من المذكرات
- مذكرات التربية المدنية: هذا الملف بحجم 1.2 ميقا يحتوي على نوعين من المذكرات بالاضافة إلى درس بطريقة المقاربة بالكفاءات
- الاختبارات: هذا الملف بحجم 1.021 ميقا يحتوي على أكثر من 35 موضوعا بين فرض واختبار لكل الفصول
- عروض الباوربينت: مجموعة من الدروس معروضة بطريقة الباور بينت، فقط اشير أن حجم الملف كبير نوعا ما يصل إلى 15.1 ميقا
الجمعة، 4 مارس 2011
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات
السلام عليكم، تفضل السيد المفتش محمد العقون مفتش العلوم الاجتماعية لمقاطعة ولاية الشلف بارسال هذا المف الذي اضعه بين ايديكم تعميما للفائدة، والملف جاهز للتحميل على ملف pdf أسفل المشاركة وشكرا.
مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل الكفاءات
أولا: وضعية التقويم:
- تعريف عام:
تسمح وضعية التقويم بتقويم مدى تمكن المتعلمين من اكتساب الكفاءة والتي هي تعبئة مجموعة من الموارد ( معارف- مهارات- اتجاهات عامة ) من أجل حل مشكلة معينة تواجه التلميذ في سياق محدد.
- خصائص وضعية التقويم:
· تكون وضعية التقويم على شكل إدماج المعارف و المهارات و القيم و الإتجاهات .
· تكون الوضعية جديدة بالنسبة للتلميذ(وضعية يواجهها لأول مرة).
· أن لا تهدف الوضعية إلى مجرد استرجاع المعلومات.
· أن تشتمل الوضعية على سياق و سندات و تعليمات واضحة.
· أن تخاطب الوضعية التلميذ بشكل محدد.
· أن تكون ذات معنى ودلالة بالنسبة للتلميذ، وأن توظف قدر الإمكان السياق الذي يعرفه.
ثانيا: معايير تقويم الكفاءة.
نلجأ في تقويم الكفاءة إلى مجموعة من المعايير من أجل موضوعية التصحيح، والسماح بالتشخيص الصحيح واقتراح العلاج المناسب للتلاميذ الذين يستحقون ذلك .
1- تصنيف للمعايير:
1-1 معايير الحد الأدنى: وتعتبر ضرورية للتحكم في الكفاءة المستهدفة بالتقويم.
ويتم التركيز عليها لمعرفة ماإذا كان التلميذ قد نجح أو أخفق.
وتشتمل على ما يلي:
· معيار الملاءمة: يتحقق معيار الملاءمة عندما يحترم المتعلم ما هو مطلوب منه
· معيار الاتساق أو الانسجام: (الجانب المنهجي) أي هل يخضع منتوج المتعلم لمنهجية معينة، مثل وجود المقدمة والخاتمة والعرض بعناوين مميزة بين الفقرات إلى جانب التسلسل المنطقي للمنتوج.
· الاستعمال الصحيح لمفاهيم وأدوات المادة.
أن تكون المعلومات، والمفاهيم والمصطلحات المقدمة في الاجابة صحيحة .
2-1معايير الإتقان و التمايز: وهي معايير تمكن من تحديد مستوى أداء كل متعلم.
وتشتمل هذه المعايير على ما يلي:
· معيار التقديم( تقديم الإجابة أو المنتوج): مثل خلو الورقة من التشطيب، استعمال علامات الوقف، تسطير العناصر الرئيسية وترقيم العناصر الفرعية إن وجدت.
· معيار الابتكار أومعيار التفرد أو المعيار الذاتي: كأن يوظف مصطلحات جديدة، اجتهد في البحث عنها. أو يعطي رأيه الشخصي بتعليل صحيح.
ثالثا: المؤشرات:
تتسم المعايير بالعموميات لذلك لابد من أجرأتها حتى تصبح وظيفية في التصحيح , وترجمتها في سلوكات تمكننا من الحكم على عمل المتعلم و تسمى "المؤشرات".
وينجز لكل معيار عدة مؤشرات.
وبمعنى آخر فإن المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره.
رابعا: توزيع العلامات أثناء التصحيح:
لكل معيار جدول خاص بتوزيع العلامات كما يلي:
المعيار | شرح المعيار | المؤشرات | توزيع العلامات | |||
عدم التمكن | التمكن الأدنى | التمكن الجزئي | التمكن الكلي | |||
عدد المؤشرات | عدد المؤشرات | عدد المؤشرات | عدد المؤشرات | |||
العلامة | العلامة | العلامة | العلامة |
ملاحظة: ينبغي مراعاة ما يلي في توزيع النقاط:
· ينبغي أن لا تقل نقاط معايير الحد الأدنى عن 15/20.
أما معيار الإتقان فتكون نقطته 05/20.
تحميل الملف من هنا
الثلاثاء، 1 مارس 2011
جميع اختبارات الفصل الثاني ولكل المستويات في رابط واحد
مستوى السنة الأولى متوسط:
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الأولى متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الأولى متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الأولى متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الأولى متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
السنة الثانية متوسط:
اختبارالتربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثانية متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثانية متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الثانية متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الثانية متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
مستوى السنة الثالثة متوسط:
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة فحاص معمر وادي الفضة الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة مصطفاوي تيبة الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الثالثة متوسطة مصطفاوي تيبة الزبابجة الشلف
مستوى السنة الرابعة متوسط:
اختبار التاريخ والجغرافيا مستوى السنة 4 الفصل الثاني
اختبار الفصل الثاني في مادة التربية المدنية مستوى سنة رابعة
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الرابعة متوسطة أحمد ملياني وادي الفضة الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الرابعة متوسطة أحمد ملياني وادي الفضة الشلف
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الرابعة متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
اختبار التربية المدنية الفصل الثاني مستوى السنة الرابعة متوسطة طرفاوي ع/ق سنجاس الشلف
حمل جميع الاختبارات من هنا:
http://www.4shared.com/file/VpfvTcVJ/_online.html
اختبار التاريخ والجغرافيا الفصل الثاني مستوى السنة الأولى متوسطة بن باديس سنجاس الشلف
ملاحظة: الملف يحتوي الاختبار + التصحيح
التحميل من هنا: